الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن الصندوق الاسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nero A Échoué
Admin
avatar

المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: معلومات عن الصندوق الاسود   الأربعاء فبراير 17, 2010 2:09 pm

معلومات عن الصندوق الاسود

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

أسعد الله مسآئكم بكل خير

اليوم حبيت أشآركم الثقآفه والمعرفه ]|~

جمعت لكم معلومآت عن [ الصندوق الآسود ] وهو كثير مآ نسمع عنه لمآ تسقط طآئره !

اليكم المعلومآت :,

[ الصندوق الآسود ]

تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.





التسمية

يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق هو "اللون الاسود" وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة. ما يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا "بمسجل معلومات الطائرة". هناك رأي اخر يعود بالتسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت ذات عاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي. كما أن هناك تفسير اخر للسبب يتعلق بمقابلة كانت بين صحفي والدكتور وارن Dr. Warren حين قال له الصحفي:

, "This is a wonderful black box" أي: أنه صندوق أسود رائع!


بدايته

منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف. ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران. وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة. وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم. ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته. لكن هذا الحجر له اهمية كبيرة ومن خلاله يمكن معرفة احوال الطائرة


وظيفته

يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها.

أما الصندوق الأسود الأول :
فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت ، السرعة ، الاتجاه ).

وأما الصندوق الأسود الثاني :
فوظيفته تسجيل الأصوات ( مشاحنات ، استنجاد ، حوارات ).

الصندوقان مجهٌزان ببث غوص يندلع إذا ما غاصت الصناديق في الماء و تطلق إشعارا فوق الصوتي للمساعدة على العثور عليهم. يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطة في عمق يبلغ 3500 متر (14000 قدم).



مكوناته

وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر. وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما. ويبلغ سعره 30 إلى 85 ألف دولار تقريبا.



خصائصه

مدة التسجيل : من 30 إلى 120 دقيقة
عدد القنوات : 4
مقاومة النيران : 1100 درجة مائوية/1 ساعة (وهي درجة احتراق الكيروزين)
مقاومة ضغط الماء: 5000 متر (20000 قدم)
البطاريات: 6 سنوات
مدة بقاء المعلومات: طويلة (تخزين المعلومات على شريط مغنطيسي أو ذاكرة وميضية)


أنتهى ............,

مصدر المعلومات ( الموقع الرسمي لويكيبيديا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadat.findtalk.biz
 
معلومات عن الصندوق الاسود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية حقوق السادات :: المنتديات العامة :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى: